هذه الصفحه مخصصه لعائله الشريده التي استوطنت “حوطه بني تميم” في نجد، وهي ترجع بالأصل ل شريده بن علي الطيار وهي من عنزه، أتى سعد و شقيقه زيد للكويت في أواخر ١٨٠٠م، فتقسمت ذريتهم إلى قسمين : السعد الشريده و زيد الشريده، وفي الكويت هم معروفين بأهل “المرقاب” الذين سكنوا في فريج “أم صده”  وهو فريج من فرجان المرقاب وسمي بذلك كونه صاد عن باقي الفرجان ولأن له مدخل واحد فقط ، كما استحدث الفريج في بدايه العشرينات وكان يضم ١٨ بيت. موقعه الحالي بجانب منبى التأمينات الجديد خلف محطه الأرصاد، والذي كان سابقا قبل التثمين في أواخر السبعينات  منزل عبدالله السعد الشريده.  من هنا نحب أن نشير إلى أن عبدالله السعد الشريده اشتهر بحبه للسينما والمسرح  آنذاك ، فكان من أوائل الكويتين الذين حاولوا إنشاء مسرح في الكويت إلا انه أغلق من قبل جمعيات الإصلاح فقام بعروض للسينما من منزله وذلك بإحضار أله عرض سينمائي من أجل عرض الأفلام، عن طريق تسليط الصورة على جدار المنزل المطلى باللون الأبيض (الجبس). وكانت الحفلة الأولى خاصة بالنساء، والحفلة الثانية خاصة بالرجال وسنذكر تاريخه بالتفصيل في “قسم قصص العائله”.

*لمزيد من العلومات حول فرجان الكويت ارجع ل الموسوعه الكويتيه المختصره ل حمد السعيدان  وموقع مقاتل الصحراء للأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود

*لمزيد من العلومات حول السينما في الكويت ارجع ل الثقافه في الكويت في ثلث قرن من دار سعادالصباح للنشر مقاله السينما في الكويت بقلم خالد الصديق

كما يعلم الجميع أن اغلب اسماء العوائل أتت كنايه عن حيوان أو صنعه أو اسم يرجع لمنطقه ، فوجب التنويه ان اسم “شريده” عباره عن اسم بدوي بحت وهو مكرر في جميع القبائل و الإسم القديم للعائله ماقبل الشريده هو الطيار ومعروفين بالحوطه بهذا الاسم‏.

لذلك سنتقدم بشرح معنى اسم “شريده” أولا:

بخصوص عائلتنا اختلفت الأقوال فيما يتعلق ب “شريده” ، فهناك مقولتان:

الأولى:

كلمه الشريده باللغه العربيه تعني بقيه الشيء وليس كما يظن البعض ب الهروب او الشرود؛ اي حين كانت القبائل سابقا تغزوا بعضها البعض، لا يتبقى منها الا الناجين وكان يطلق على الشخص الناجي ب “شريده قومه” .

الثانيه:

ان “شريده” هو اسم اطلق على من يحمل الرايه في قومه عند اهل الباديه، لا يعيش له من ذريته احد ف سمي ب “شريده”.

وعندما نقرأ عن تاريخ العائله كثيرا ما يدور اسم شريده بن علي الطيار ، وكثيرا ما يسأل عنه ومن هو ؟

لذلك وجب علينا اليوم التوضيح لأن هناك أكثر من عائله في الكويت تحمل نفس الإسم ولكنهم لا يمدون لبعضهم البعض بصله وتختلف أصولهم جميعا عن بعض.

من هو شريده بن علي الطيار؟

هو محمد بن علي بن محمد الطيار الذي لقب ب “شريده”.

نشأته:

نشأ شريده في منطقه حوطه بني تميم وتعلم العلم على يد والده الأديب الشيخ علي بن محمد الطيار وعلى يد كبار مشايخ وعلماء أهل الحوطه. ثم انتقل الى الرياض وطلب العلم على يد مشايخها، وأثناء إقامته في الرياض لطلب العلم قويت صلته بالإمام فيصل بن تركي آل سعود، الذي كان يولي أهل العلم وطلبته بكل عنايه وتقدير سيرا على نهج الأئمه الكرام من آل سعود.

بعدما أشبع نهمه من التحصيل العلمي أصبح مترجم ورجع لموطنه “الحوطه” وعمل بالتجاره مع والده الشيخ علي، وكان يتردد من حين الى آخر على مدينه الرياض لزيارها مشايخها والسلام على الإمام فيصل ويهديه أعماله ومنسوخاته ويكافئه الإمام عليها بالجوائز. وبعد اضطراب الأوضاع أثر وفاه الإمام سنه ١٢٨٢ هجري، انتقل الشيخ شريده للإحساء ،

رافق شريده بن علي الطيار الإمام عبدالرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود للإحساء في طريقه الى قطر كمترجم و أيضا رافقه في طريقه للبحرين و الكويت. وطلب الشيخ عيسى بن على آل خليفه حاكم البحرين آنذاك ان يبقى المترجم شريده للعمل لديه في الديوان، فبقى المترجم في البحرين وعين وزيرا وكاتبا في ديوان الشيخ عيسى وبقي في منصبه لحين وفاته في البحرين في النصف الأول من القرن الرابع عشر الهجري اي منذ ١٥٠ عام ، وقد خلف من الأبناء زيد وسعد ومن منسوخاته سبع كتب موضحه بالأسفل كمصدر.

1 – كتاب (عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين) لابن قيم الجوزية سنة 1274هـ، وتوقيعه عليه: (بقلم الفقير الحقير المقر بالذنب والتقصير راجي عفو ربه الولي الغفَّار شريدة بن علي الطيار)، محفوظ بمكتبة الملك فهد الوطنية.

2- كتاب (الكافية الشافية في الانتصار للفرقة الناجية) لابن قيم الجوزية سنة 1274هـ، وتوقيعه عليه( بقلم الفقير إلى رحمة ربه الولي الغفَّار شريدة بن علي الطيار)، محفوظ بمكتبة الملك فهد الوطنية.

3- كتاب (طريق الهجرتين وباب السعادتين) لابن قيم الجوزية، ووقَّع في آخره ب(الراجي عفو ربه الغفار شريدة بن علي الطيار) سنة 1276ه، أوقفته نورة بنت الإمام فيصل بن تركي على طلبة العلم في 19 جا سنة 1276ه، محفوظ بمكتبة الملك فهد الوطنية.

4 – كتاب (تحرير القواعد) لابن رجب الحنبلي، شارك في نسخه مع الشيخ عبد الرحمن بن سليمان المسعري سنة 1295هـ، محفوظ بمكتبة الملك فهد الوطنية.

5- كتاب (الرسالة المدنية في بيان العقيدة السُّنِّية) لابن معمر، وختمه الناسخ بقوله: (وقع الفراغ في نسخ هذه النسخة الشريفة صباح الأحد لثلاثة أيام بقين من رجب أحد شهور سنة 1273هـ بقلم أفقر عباد الله شريدة بن علي الطيار غفر الله له وصلى الله على محمد وآله وسلم)، محفوظ في مكتبة آل عتيق الخاصة.(3)

6- كتاب (الكلام على كلمة الإخلاص وتحقيق معناها) لابن رجب الحنبلي، النسخ غير مؤرخ، محفوظ بمكتبة الملك فهد الوطنية.

7- كتاب في علوم القرآن، والنسخ غير مؤرخ، لم أعثر على اسم الكتاب في المصادر المتاحة، محفوظ بمكتبة الملك فهد الوطنية.(4)